مقطع فيديو عن احداث يوم 30/04/2011

اضغط هنا للمشاهدة

المتوكل يعيد تجربة ثورة التغيير الفاشلة في دعوه لمجلس وطني

تاج الجنوب العربي الثلاثاء 30سبتمبر2014م د. محمد المتوكل: يجب تشكيل مجلس وطني حتى إجراء انتخابات ...
اقراء المزيد

صحيفة عكاظ السعودية :حرب أهلية وشيكة وجهود الأمم المتحدة تنحصر في توقيع المزيد من الأوراق

تاج الجنوب العربي الثلاثاء 30 سبتمبر-2014م حرب أهلية وشيكة في اليمن وجهود الأمم المتحدة تنحصر في توقيع المزي...
اقراء المزيد

مصـادر: اللواء الصبيحي يتسلم "الدفاع" كأول وزير في حكومة الإحتلال الجديدة

تاج الجنوب العربي الثلاثاء 30 سبتمبر-2014م مصـادر: اللواء الصبيحي يتسلم "الدفاع" كأول وزير في الحكومة الجديدة...
اقراء المزيد

الصهيوني نتنياهو يسعى لتقارب أكبر مع دول عربية رئيسية..فمن هي؟؟...!!!

تاج الجنوب العربي الثلاثاء  30 سبتمبر-2014م   نتنياهو يسعى لتقارب أكبر مع دول عربية رئيسية ...
اقراء المزيد

جيش الإحتلال اليمني يستهدف مواقع متعددة بجبال "ثره" القريبة من لودر بمحافظة أبين

تاج الجنوب العربي الثلاثاء 30 سبتمبر-2014م الجيش يستهدف مواقع متعددة بجبال "ثره" القريبة من لودر بأبين    ...
اقراء المزيد

عبد الواحد الواحدي يجدد وقوفه إلى جانب رئيس نظام الإحتلال اليمني...!!

تاج الجنوب العربي الثلاثاء 30 سبتمبر-2014م الشيخ عبدالواحد بن سعيد الواحدي يصل العاصمة المصرية للقاءقيادات ال...
اقراء المزيد

رأي كاتب سعودي فيما حصل في صنعاء وإنعكاساته...!!!

  تاج الجنوب العربي الإثنين29 سبتمبر-2014م رأي سعودي: ما الذي حدث في اليمن؟ هل يهدد الحوثي أمن المملكة؟ : «توافق...
اقراء المزيد

روسيا تدعو رعاياها لمغادرة اليمن "فوراً

تاج الجنوب العربي الاثنين29-سبتمبر-2014م روسيا تدعو رعاياها لمغادرة اليمن "فوراً"   ...
اقراء المزيد

رئيسة الأرجنتين تفجر قنبلة

تاج الجنوب العربي الاثنين 29 سبتمبر-2014م رئيسة الأرجنتين تفجر قنبلة في الأمم المتحدة والاعلام يقطع البث ...
اقراء المزيد

الحوثيون يوقعون على الملحق الأمني والعسكري

تاج الجنوب العربي الاحد 28  سبتمبر-2014م اجتماع رئاسي بمشاركة أنصار الله لـ" آلية تنفيذ الملحق الأمني" ...
اقراء المزيد

تاج الجنوب العربي: الخميس 31يناير2013م

أهمّ الإختراعات في عالمنا..اكتشف من اخترعها


 

التلفون:

إخترع الكسندر غراهام بل التلفون وذلك عام 1876م

* شغل اول سنترال بدوي في نيوهاقن عام 1878 وأمن هذا الخط الخدمة إلى 21 مشتركاً من بينهم الكاتب الشهير مارك توين

* سجل المان بي ستروجر براءة إختراعه الو سنترال تلفوني اوتوماتيكي عام 1891

* إخترع الأمريكي ويليام غراي جهازاً يسمح بتشغيل الهاتف بواسطة قطع نقديه وذلك في الثالث عشر من آب 1889 ووضع اول نموذج في بنك هارتفورد

* وضعت فرانس تيليكوم في الخدمة اول هاتف عمومي يستعمل بواسطة بطاقة وذلك عام 1983

* إخترعت شركة شيكاغو ماركروم عام 1916م اول جهاز ابراقي يرسل مباشرة نصاً مكتوباً إلى مركز الإستقبال على شكل حروف مطبعه وأصبح هذا النظام في سنة 1928 قيد الإستعمال وإنتشر على المستوى القومي بواسطة مختبرات بل تحت إسم التلكس وذلك في عام 1931

* سجل الإنكليزي الكسندر باين في 27 تشرين الثاني 1843 براءة إختراعه اول ناسخه برقيه

* إبتكر الباحث الفرنسي إدوارد بلين مصوره تلغرافيه عام 1907م وسماها بيليبنوغراف

* إبتكر المهندسان إيف وغراي فكرة التصوير المسافي وبرهنت مختبرات بل عمل هذا النموذج في إحدى وكالات الصحافه

* وصع اول فاكس على متن الطائرة منذ العام 1994م

* يعود الفضل في صنع الهاتف الفعلي الى ريجينالد إي فيسندن وذلك عام 1900 كما نجح فيسندن في تحقيق اول إرسال فيما وراء الأطلسي عام 1906

* اول جهاز للإتصال اللاسلكي المتحرك يعرف بالتوكي ووكي وأنجزت هذا الإختراع شركة موتوريللا واستعمل لأول مره عام 1944م خلال عملية انزال بحريه

* كان لمؤسسة أريكسون الفضل في انتشار الهاتف الخليوي في السويد عام 1979

* بدأ يعمم في فرنسا تركيب الهاتف داخل السيارات منذ العام 1985م مع شركة راديوكوم الفين

* اول هاتف ركب داخل قطار التي جي في منذ العام 1989م

يستعمل الهاتف على متن الطائرات في الولايات المتحدة الأميركية منذ العام 1984



ماكينة الخيـاطـــــة

قام المخترع وصانع الخزائن الإنجليزي توماس سينت باختراع أول ماكينة خياطة متكاملة عام 1790.إلا أن القطعة التي تم تصنيعها من اختراع سينت ونفذت وفقاً لرسوماته لم تنجح.

في عام 1810 قام الألماني بالثازار كريمس باختراع ماكينة آلية لخياطة لم تعمل إطلاقاً

ثم قام جوزيف ماديرسبيرجر بعدة محاولات باءت بالفشل.

اخترعت أول ماكينة خياطة أمريكية في العام 1818 من قبل جون أدامز ،وفي العام 1834 قام والتر هنت بتصميم أول ماكينة خياطة آلية تعتبر ناجحاً ناجحة نوعاً ما.

ثم جرى تسجيل أول براءة اختراع أمريكية عام 1846 للمخترع إلياس هاو الذي ابتكر عملية للخياطة باستخدام خيط من مصدرين مختلفين، وكانت ماكينة هاو مزودة بإبرة مثقوبة من النهاية، وتغرز الإبرة في القماش محدثة فتحة من الجانب الآخر .





صناعة الإبـــــر

يعتقد بأن الصينيين هم أول من أجادوا فن صناعة الإبرة الفولاذية، إلا أن بعض الباحثين يعزون نشأتها إلى الهند.

وخلال العصر العباسي قام العرب بفن صناعة الإبر في مراكز صنع الأسلحة في دمشق وطليطلة..

وصلت صناعة الإبر إلى أوروبا وغرب آسيا عن طريق العرب لعام 1650، ثم ظهرت في إنكلترا عام 1650. في البداية صنعت الإبر يدوياً وكانت عملية مجهدة إلا أنه فيما بعد تم تطوير آلات مدهشة لصنع ملايين الإبر وبدقة فائقة، وقد استمرت هذه العملية حتى هذا الوقت.



الدراجة

ادى اختراع العجلة (الدولاب) الى تطور النقل السريع وترجع اول صورة معروفة لعجلة مركبة الى حوالي عام 3200 قبل المبلاد في بلاد ما بين النهرين وتشاهد في تلك الصورة عربة خفيفة ذات عجلات خشبية تدور حول محاور وقد كانت العربات تشكل الواسطة الرئيسة للنقل البري حتى اختراع القطارات

صنع ك ماكميلان اول دراجة هوائية فى بريطانيا 1839 م

صمم ج ستارلي الخصائص الرئيسة للدراجة الهوائية الحديثة في دراجته التي كان لها عجلتان متساويتان في الحجم ومحاطتان بإطارات من المطاط القاسي وكانت لها عجلات مسننة عام 1870

اخترع ج دنلوب اطار الدراجة الهوائي (المملوء بالهواء) واختراعه هذا جعل ركوب الدراجة الهوائية امتع واكثر راحة فى بريطانيا عام 1888



السلالم المتحركة

صمم جينو اول درج متحرك وقد استخدم مبدا الحزام الناقل لسحب درجات قابلة للطي على منحدر او سطح مائل بالولايات المتحدة الامريكية عام 1894



المايكروويف

قطعة صغيرة من الشوكولاتة كانت وراء اكتشاف كبير دخل بيوتنا !!! وازدهار صناعة مازالت تتطور منذ نصف قرن فعندما كان المهندس الإنجليزي بيرس ل. سبنسر منهمكا في عمله على صناعة أحد أجهزة الراديو عام 1946م , مد يده إلى جيبه باحثا عن شيء يأكله ففوجئ بأن قطعة الشوكولاتة التي يحتفظ بها قد ذابت ولوثت ملابسه رغم أن الغرفة التي يعمل فيها كانت باردة فكيف ذابت الشوكولاتة ؟؟؟؟؟

كانت مصانع سبنسر تعمل مع شركة رايثيون على تصنيع أجهزة رادار للجيش البريطاني وكان سبنسر واقفا بجوار صمام إلكتروني يشغل جهاز الرادار ، وثارت قطعة الشوكولاتة المنصهرة تفكير سبنسر وأثناء عمله أرسل في طلب كيس من بذور الذرة وأمسك بها بجوار الصمام الإلكتروني ، وخلال دقائق معدودة راحت حبات الذرة تنفجر وتتناثر في أرضية الغرفة .

وفي صباح اليوم التالي أحضر سبنسر غلاية شاي وبعض البيض التي معه إلى المعمل ، ثم قام بفتح ثغرة في جانب غلاية الشاي ووضع البيضة النيئة داخل الوعاء ثم صوب الفتحة باتجاه الصمام ولم تمض سوى بضع ثوان حتى انفجرت البيضة وتناثر قشرها وما بداخلها إلى خارج الغلاية ملطخا وجه مهندس آخر يقف بالجوار ، علم سبنسر أن موجات الراديو القصيرة أو ما تسمى بالميكروويف هي السبب وإذا كانت قد طهت البيضة بهذه السرعة فلم لا تفعل الشيء نفسه مع الأطعمة الأخرى ؟؟؟؟؟؟!!



الـــــــــــــبــــــــــــــــارود

البارود هو خليط سريع الاشتعال يستعمل لدفع المقذوفات أو لصنع القنابل و يتكون من ملح البارود والكبريت والفحم كان يستعمل في دفع القذائف الحربية وصنع القنابل حتى الحرب العالمية الأولى حيث استبدل البارود المستخدم لدفع المقذوفات بالكوردايت واستبدل البارود المستخدم لصنع القنابل بالديناميت.

نسب مكونات البارود: ملح البارود 75% فحم 15% كبريت 10%.

ملح البارود أسمه العلمي "نترات البوتاسيوم" وتركيبه "KNO3" هو المادة المؤكسدة حيث يحتوي على ثلاث ذرات اكسجين يمكنها الإرتباط مع ذرات الفحم والكبريت لإحداث الإشتعال المطلوب.

معادلة الاحتراق هي كالتالي:

2KNO3 + S + 3C → K2S + N2 + 3CO2

كان أول من استخدم البارود هم العرب حيث يُذكر في ثورة الزنج أن العمال الزنوج في البصرة كانوا ينقون ملح البارود عام 71هـ/690م وقد عرف الكيميائيون العرب الأوائل ملح البارود في القرن السابع حيث كان يستعمل لأغراض حربية مثل نسف الحصون و كذلك للألعاب النارية و أول إستخدام للمدفع كان في حصار سرقسطة في عام 511هـ/1118م ثم في عام 672هـ/1273م حيث استخدمه حاكم عربي هو السلطان المريني أبي يوسف في حصاره لمدينة سجلماسة.

المعروف ان أول من استخدم البنادق والمسدسات والقنابل اليدوية هم العرب حيث استعملوها في الدفاع عن غرناطة في القرن الرابع عشر

ولما سقطت الأندلس بيد الإسبان اخذوا البندقية العربية التي كانت تدعى "قربينة" منهم واستعملوها في القضاء على الهنود الحمر.

في كتاب "الفروسية والمكائد الحربية" لحسن الرماح المتوفى سنة 693هـ/1294م هناك شرح لصناعة انواع عديدة من الصواريخ "الطيار" تختلف بالمدة و السرعة و الحجم وكذلك نوع من الطوربيدات يصطدم بالسفن وينفجر.

أستخدم العثمانيون المدافع والصواريخ في حصار القسطنطينية 857هـ/1453م وكانت أحجام مدافعهم كبيرة حيث يصل طول الماسورة الى 8 أمتار وقطر الفوهة 75سم.



الأقمار الصناعية

منذ زمن ليس ببعيد كانت الأقمار الاصطناعية تعتبر من الإنجازات العلمية التي يحيطها هالة كبيرة من السرية والغموض حيث انحصر استخدامها في بادئ الأمر على الأغراض العسكرية فقط مثل أعمال الملاحة البحرية والمراقبة الجوية وعمليات التجسس،أما الآن فقد أصبحت تمثل جزءا ضروريا من حياتنا اليومية وتعددت استخداماتها لتشمل مجالات عديدة مثل الإستعانة بها للتنبؤ بالأحوال الجوية والاستقبال التلفزيوني الفضائي فضلا عن الاتصالات الهاتفية التي تتم بين الملايين من الناس بمختلف دول العالم.

وسوف نستعرض معكم وبإيجاز النظرية التي تعتمد عليها الأقمار الاصطناعية والأغراض المستخدمة فيها بالإضافة إلى الإبحار في أعماقها والتعرف على مكوناتها الرئيسية والمدارات المختلفة التي تدور حولها.

القمر الاصطناعي ببساطة شديدة هو جسم يدور حول كوكب فضائي في مسار دائري أو بيضاوي، فالقمر في حقيقة الأمر ما هو إلا قمر طبيعي من خلق الله وهناك أقمار اصطناعية أخرى قريبة من الكرة الأرضية هي من صنع الإنسان، ولقد جرى العرف على أن يتم إطلاق مسمى القمر الاصطناعي على أي شيء يدور حول الأرض ومن هذا المنطلق فإن هناك أقماراً اصطناعية للأرصاد الجوية وأخرى للاتصالات اللاسلكية وبعضها للاستخدام في الأغراض العلمية المختلفة.

إلى المدار الفضائي

يتم تحميل القمر الاصطناعي على صاروخ معد خصيصا لهذه الأغراض حيث يقوم الصاروخ باختراق الغلاف الجوي للكرة الأرضية بسرعة خارقة متجها نحو المدار الفضائي المحدد له بواسطة أجهزة تحكم تقوم بتوجيه الصاروخ يمينا أو شمالا، شرقا أو غربا، وعندما تصل سرعة الصاروخ إلى 120ميل/ساعة (أي ما يعادل 193 كيلومتر/ساعة) تقوم الأجهزة الملاحية بالصاروخ بتعديل الوضع ليصبح رأسيا وعندها يتم تثبيت القمر الاصطناعي في المدار المحدد له.

أنواع الأقمار

تختلف الأقمار الاصطناعية من ناحية الشكل والحجم طبقا للأغراض المستخدمة فيها وهي على النحو التالي:

* أقمار الأرصاد الجوية : يتم إطلاق هذه الأقمار للتنبؤ بالأرصاد الجوية ومن أشهر الأقمار التي تم إطلاقها TIROS,COSMOS AND GOES (تايروس وكوزموس وجويس)، وتحتوي هذه الأقمارعلى كاميرات متخصصة في التقاط الصور وإرسالها للمحطات الأرضية تمهيدا لبثها عبر الأقمار الفضائية إلى مختلف دول العالم.

* أقمار الاتصالات: وتتيح إمكانية الاتصال بين الناس عبر الأقمار الاصطناعية المعروفة مثل Telstar & Intelsat (تلستار وإنتلسات)، وتحتوي هذه الأقمار على المئات بل الآلاف من الترددات اللاسلكية المستخدمة في استقبال الترددات وتضخيمها وتحميلها على ترددات أخرى ومن ثم إعادة إرسالها مرة ثانية للمحطات الأرضية التي تبثها عبر الأثير ليستقبلها الملايين من الناس.

* أقمار البث التلفزيوني الفضائي: وتعتمد على نفس نظرية أقمار الاتصالات التي تقوم باستقبال وإرسال الإشارات التلفزيونية من مكان لآخر.

* الأقمار العلمية: وتقوم بالعديد من المهام العلمية المتخصصة مثل تتبع المتغيرات الكونية ومن أشهر تلك الأقمار Hubble Space Telescope (التلسكوب الفلكي).

* الأقمار الملاحية: وتستخدم في أغراض الإرشاد الملاحي للطائرات والسفن البحرية ومن بينها أقمار GPS NAVSTAR (جي بي إس نافستار).

* أقمار الإنقاذ: تستخدم لاستقبال وإرسال إشارات الإنقاذ في حالات الطوارئ والكوارث البيئية والطبيعية.

* أقمار المراقبة الأرضية: تقوم هذه الأقمار بمراقبة كوكب الأرض والتغيرات المناخية والتضاريس الطبيعية التي تطرأ عليه كل فترة زمنية ومن بينها سلسلة أقمار LANDSAT (لاندسات).

* الأقمار العسكرية: تعمل هذه الأقمار دائما تحت مظلة من السرية والغموض حيث تستخدم في أغراض عسكرية مختلفة ومن بينها:

فك شفرة الإشارات اللاسلكية المرسلة بين القوات العسكرية.

مراقبة الاستخدامات والاختراقات النووية.

مراقبة التحركات العسكرية للأعداء.

الإنذار المبكر لقاذفات الصواريخ.

التنصت على الإشارات اللاسلكية.

متابعة الرادارات الأرضية.

التقاط صور للأهداف الحيوية.

وعلى الرغم من اختلاف الاستخدامات والتطبيقات للأقمار الاصطناعية إلا أنها تشترك جميعها في نفس المكونات الفنية والتصميمات الهندسية الأساسية ومنها على سبيل المثال وليس الحصر ما يلي:

* إطار وجسم معدني.

* مصدر للطاقة ويستمد عادة من الطاقة الشمسية بالإضافة إلى بطاريات لتخزين الطاقة.

* حاسب آلي مدمج للتحكم في الأجهزة الإلكترونية.

* جهاز للإرسال والاستقبال اللاسلكي.

* أجهزة إلكترونية للتحكم في الموقع المداري .



الطـــــــــب

- استعمل الطبيب الفرنسي رينيه تيوفيل هيا سنت لاينك اول مسماع مؤقت وهو ما يعرف الآن بسماعة الطبيبة وقد إستبدل لاينك الإسطوانة الخشبية برقعة الورق وطور هذا الجهاز فيما بعد وحسن من قبل النمساوي سكودا والأمريكي كامان

- إخترع الأمريكيان غروم وبوني عام 1980م المسماع الإلكتروني

- إخترع الطبيب والفيزيائي الفرنس جان لويس بوازوبي عام 1891م المقياس الزئبقي لقياس الضغط الدموي sphygmomanometer

- عام 1881م إبتكر النمساوي ريترفون باخ المضغاط وهي آلة لقياس الدم الشرياني وقد طور هذا النموذج الفرنسي بيار بوتين عام 1889

- إبتكر الروسي كوروتكوف عام 1905م جهازاً قادراً على فحص الشرايين بالسمع بدلاً من لمسها



الغواصات

يعود صنع النماذج التجريبية الأولى للغواصات إلى عام 1624م في إنجلترا وكان الهولندي كورنيليس دريبل اول من حقق هذا الإنجاز إلا أن النماذج العملية لم تظهر قبل القرن العشرين

لقد صنعت اول غواصة نووية في الولايات المتحدة سنة 1955م وتمكنت من تحقيق أرقام قياسيه في السرعة والتحمل

إبتكرت المناطيد العسكرية في فرنسا في الثاني من نيسان 1794م وإستعملت في مهمات الإستطلاع العسكري بفرنسا إلا أن إستعمالها لم يتعمم كثيراً

بدأ إستعمال الطائرات في مهمات الإستطلاع العسكري في عام 1911م وكان الإيطاليون الرواد في ذلك إذ أنهم إستعملوها في حربهم الإستعمارية في ليبيا



علــم الفلــك

يعود علم الفلك إلى عصور ما قبل التاريخ حيث لم يكن يميز بينه وبين علم التنجيم أما اول مخطوطات عن علم الفلك فقد كتبت في القرن الثاني على يد بتوليميه

يعتبر جاليليه اول عالم ايطالي إستعمل النظارات المكبرة وذلك في عام 1609م وسمحت له بإكتشاف سفع الشمس والأقمار الأربعة التابعة لكوكب جوبيتر والتي تسمى حالياً بإسم جاليليه وكذلك أوجه كوكب فينوس وحلقات كوكب ساتورن وعشرات الآلاف من النجوم التي تكون درب التبانة والجبال وفوهات البراكين الموجودة على سطح القمر

أول مرصدة إخترعها إسحاق نيوتن وذلك في عام 1673م وقد طورت في القرنين السابع والثامن عشر على يد علماء إنكليز والمان منهم ويليام هيرشل وجوهانس هفليس

حقق ويليام برسنز إنجاز اول مرصده عملاقه وذلك في عام 1842م

أكبر مرصده موجوده في كالفيرونيا وقد وضعت في الخدمة في الثالث من حزيران 1948

يعود الفضل في إختراع أكبر مرصده تعمل على الأشعة ما تحت الحمراء الى إنكلترا وذلك في عام 1977 ووضعت في جزيرة هاواي وهي مزوده بمرآه وسعها ثلاثة وثمانية من عشره متر

في عام 1992م أنجزت أكبر مرصده في العالم اسمها كيك ووضعت على جبل موناكيا ويبلغ قطر مرآتها عشرة أمتار



علــم الجبــر

يعتبر ديوفانت الإسكندراني الرائد الأول في علم الجبر وذلك في القرن الثالث طور العالمان الفرنسيان فرنسوا فييت وبيار دوفيرما علم الجبر ووصفا لغة خاصه به وذلك في عام 1591م أدخل علماء القرن الخامس عشر والسادس عشر على علم الحساب بعض رموز الجبر كعلامة الزائد والناقص وأكبر من وأصغر من المستخدمة حالياً وقد وضع جان ويدمان ديفر علامتي الزائد والناقص سنة 1489 ونشرهما ميشال ستيفل سنة 1544 الرمز صح وضعه كريستوفر رودوف سنة 1526م أرخميدس هو أول من كاد يخترع اللوغاريتم عندما حاول أن يحدد عدد حبات الرمل اللازمة لملء الكون وذلك في القرن الثالث قبل الميلاد إبتكر جون نابييه اللوغاريتم سنة 1614م وحيث يسمح نظامه بإستبدال الضرب بالجمع والقسمة بالطرح عبر إستخدام أرقام أصغر ولم يعجبه حصيلة ما وضعه فإكتشف مع صديقه هنري بريغز اللوغاريتم العشري أول من إنتبه الى وجوب إستخدام التوابع لحل بعض المشكلات كان العالم ليبنز وذلك في القرن السابع عشر حيث وضح أن بعض المتغيرات كالوقت والمسافة يمكن الربط بينهما والتعبير عن الواحد بواسطة الآخر وقد أتى الحساب التفاضلي نتيجة لتطور إستعمال التوابع ونقله إلى فرنسا العالم جان برنوللي وذلك في القرن الثامن عشر وطوره فيما بعد البروفسور ليونارد أولر طور برنارد ريمان حساب التكامل في القرن التاسع عشر الهندسة اللاكمية تعنى بدراسة موقع الشيء الهندسي بالنسبة إلى الأشياء الأخرى لا بالنسبة لشكله وحجمه أول من بدأ هذا العلم كان دايفيد هيلبر في أوائل القرن العشرين يعتبر هنري بوان كاري مخترع الطوبولوجيا الجبرية والتفاضلية في أواخر القرن التاسع عشر حساب التكامل والتفاضل الغير نموذجي والذي يعنى بتحديد وإستخدام الأعداد اللامتناهية تم إكتشافه سنة 1960م على يد الأميركي إي روبنسون



إكتشـاف اللقاحـات

جينير : بريطانيا - 1796 - اعلان حول التلقيح بجدري البقر

باستور : فرنسا - 1885 - لقاح ضد الكلب

هابفكين : روسيا - 1892 - لقاح ضد الكوليرا

راي : بريطانيا - 1898 - لقاح ضد التفوئيد

بهرينغ : المانيا - 1913م - مناعة ضد داء الخناق

كالمث وغيرين : فرنسا - 1921م - لقاح ضد السل

رامون وغليني : فرنسا - 1923 - لقاح ضد الخناق

مادسن : بريطانيا - 1923 - لقاح ضد الشهاق

رامون وزوللر : فرنسا - 1927 - لقاح معطل للكزاز

جي سالك : أميركا - 1937 - اول لقاح ضد الزكام

تيلر : افريقيا الجنوبية - 1937 - لقاح ضد الحمى دي 17

جي سالك : اميركا - 1954 - لقاح ضد الشلل غير ناجح

أي سابني : اميركا -1957 - لقاح فمي حي مخفف ضد الشلل

انجرز : اميركا - 1960 - لقاح ضد الحصبة

وللر : اميركا - 1962 - لقاح ضد الحميراء

انجرز ، روبن وولر : اميركا - 1949 - وضعا طريقة زرع الخلايا

غوتشليش : 1971 - قاح ضد السحائية الف

غوتشليش : 1968 - لقاح ضد السحائية تي

موباس : فرنسا - 1976 - استعمال لقاح التهاب الكبد باي لأول مره

اوستريان : اميركا - 1978 - لقاح المكوره الرئوية او ما يسمى جرثوم ذات الرئة

تاكاهيشي : اليابان - 1983 - لقاح ضد الحماق او جدري الماء

مختبرات ميريو : فرنسا - 1986 - لقاح ثلاثي ضد الحصبة ، ابو كعب ، الحميراء

مختبرات شيرون كوربوريشن : اميركا - 1986 - اول لقاح ضد التهاب الكبد باء بواسطة جنى وراثيه

دكتور اسكولا : فنلندا - 1987 - لقاح ضد التهاب السحايا عند الرضع

بروفسور بي ويلسون : البرازيل - 1989 - اول لقاح ضد داء الليشمانيات وهو داء طفيلي احادي الخليه يكثر في الكريات البيض وهو بإسم مكتشفه

مختبرات سميتكلاين اند فرنش : اميركا - 1992 - اول لقاح ضد التهاب الكبد الف

باستور -ميريو : فرنسا - 1994 - اول لقاح خماسي ضد الخناق والكزاز والشهاق وشلل الأطفال و انحلال الدم

في عام 1878م إقترح الطبيب العام سيد بللو تسمية لفظة ميكروب على كل العوامل المرضية التي تنقل الجراثيم المرضية وتبنى باستور هذه التسميه

كشف الروسي دي ايفانوفسكي عام 1892م اول فيروس وهو العامل لداء يصيب مختلف النباتات (ترنح التبغ) وهو داء فيروسي يصيب النباتات فينقط اوراقها بألوان مختلفة كالفسيفساء

عام 1983م عزل فريق البروفسور لوق مونتانييه ال ال إي في وفي السنه نفسها اكتشف الباحثون في المعهد القومي للسرطان بروفسور روبرت غاللو الفيروس الرجعي اتش تي ال في ثلاثة وهو مطابق للإل اي في

إضافة الى البكتيريا والفيروسات يوجد عدد كبير آخر من الميكروبات المسؤولة عن الأمراض تعرف تحت اسم الطفيليات ففي عام 1880م كشف الطبيب الفرنسي الفونس لأفران غن وجود طفيليات دموية عند الفقريات مسؤوله عن الملاريا

عام 1881م اكتشف الإنكليزي آر روس والكوبي ثي فنيلاوي دور الخيطيات في نقل الملاريا والحمى الصفراء بعدها كمل الإنكليزي بي مانسون الأبحاث دارساً مسؤولية البعوض كعامل نقل للمرض

درس الإسترالي دي بروس عام 1895م دور بعوضة التسي تسي في مرض النعاس

يعتبر التلقيح بالجدري البشري اول طريقة للحصول على المناعة وكانت تعتمد في الشرق الأقصى حوالي العام الف ميلادي وبفضل البريطاني جينير أستعيض عن هذه الطريقة بالتلقيح

المصل ضد الطاعون أكتشف عام 1894م من قبل الفرنسي من أصل سويسري الكسندر يرسن

عام 1896م أكتشف الفرنسي أي روكس والروسي أي متشنيكوف والإيطالي أي سالامبنى المصل المضاد للكوليرا



الراديــو

ابتكر الفرنسي كلود شاب أول تليغراف نظري

سجل الأمريكي صموئيل مورس براءة اختراعه أول تليغراف كهربائي في 28 ايلول 1837

تعود نظرية وجود الذبذبات المغناطيسية الكهربائية إلى الفيزيائي كلارك ماكسويل عام 1865م وقد صنع هنريك رودولف هرتز فيما بعد كاشف الذبذبة الكهربائية مما ساعده على إثبات كل نظريات ماكسويل

تعود للفيزيائي إدوارد برانلي فكرة إبتكار اول ناقل للأشعة قدم الى اكاديمية العلوم في 24 تشرين الأول 1890م وطوره فيما بعد الإنكليزي اولفرلودج

إخترع الروسي الكسندر بوبوف عام 1895م الهوائي

إخترع الإيطالي غوغليلمو ماركوني الإرسال اللاسلكي ونجح في تطبيق إرساله اللاسلكي الأول على مسافة بضعة مئات من الأمتار وسجل براءة إختراعه عام 1896

إستعملت اول اجهزة الراديو تقنية بث الأصوات عبر الموجات الكهرومغناطيسية في 26 تشرين الأول 1883م وتعود الفكرة لطوماس أديسون

ابتكر الإنكليزي جون إي فلامينغ عام 1905م الديود أو ما يسمى بالصمام الثنائي وهو أول لمبة للراديو

إخترع لي دي فورست عام 1906م الصمام الثنائي مما سمح بتقدير طاقة الإرسال بدقة ونشر الذبذبات الصوتية والموسيقية والنغمة ولا ينحصر هذا اختراع بالراديو بل يتعداه إلى التلفزيون والرادار والكمبيوتر

قام الباحثان الأمريكيان دانودي وبيكارد بدراسات حول البوريات عام 1910م وأسفرت ابحاثهما عن أختراع أول محطة للإرسال الإذاعي

إخترع الفرنسي لوسيان ليفي والأمريكي أدوين أتش آرمسترونغ في آن معاً معدل التوتر وذلك عام 1917م

إخترع الأمريكي جي ماك ويليامز ستون عام 1922م اول جهاز للراديو سهل الحمل ، قيمته المادية 180 دولاراً ووزنه يقارب العشرة كيلو غرامات

إخترع الأمريكي جورج فروست اول جهاز راديو للسيارة في آيار 1922م وركب في سيارة فورد

إخترع المهندي الألماني بول نبكوي عام 1884م راصدة كهربائية وهي عباره عن قرص مثقوب يدور حول الغرض المعروض للتحليل فيكشف كل النقاط تباعاً سمي ديسك نبكوي ويعتبر المكون الأساسي لجهاز التلفزيون

أول تلفزيون آلي إخترعه المهندس الإنكليزي جون بيرد عام 1923م وجرب لأول مره عام 1925

إخترع الفيزيائي الألماني كارل فرديناند براون عام 1897 انبوباً يدعى انبوب براون وهو عباره عن آلة تحدث تيارات كهربائية متذبذبة كاتودية

إخترع المهندس بيرد عام 1923م نموذج لتلفزيون بالألوان

إخترع الأمريكي من أصل روسي فلاديمير كوزما زواريكن عام 1923م التلفزيون الإلكتروني

الو محطة تلفزيونية أنشئت فعلياً في برلين في المانيا عام 1935م

إعتبر الإختصاصي الفني الإنكليزي جاكوب بريت أهم مؤسس لأول برقيه مهمه وضعت بين دوفر وكاليه عام 1851

أرسل الأمريكي سيروس فيلد اول برقيه فيما وراء الأطلسي في 27 تموز 1866م وقد كلفته هذه العملية كامل ثروته

صنعت الشركة التجارية آر إس إي اول مغنيط تسجيلي أي شريط مغناطيسي لتسجيل صور التلفزيون وذلك عام 1954

يعود الفضل للشركة التجارية الكاليفورنية إمبكس في إختراع اول مغنيط تسجيلي ملون وذلك عام 1958

إخترع هنري بسمر السكك الفولاذية سنة 1858م ولازالت تستعمل حتى يومنا هذا

في أيار 1985م قدمت شركة سوني اول مغنيط تسجيلي رقمي

اول شريط تلفزيوني مسوق وضع قيد التنفيذ عام 1956م من قبل باحثين في الجمعية الأمريكية ثري ام - ميل سايتر وجو مازيتللو

عرضت اول كاميرا مسجله للفيديو البيتاموفي من قبل شركة سوني في المعرض الياباني الإلكتروني لطوكيو في تشرين الأول 1982م



المواصلات البرية

صنع نيكولا كونيو أول سيارة آليه تعتمد على محرك بخاري وذلك عام 1771م

الألماني كارل بيتز صمم أول سيارة متطورة تمشي على ثلاثة دواليب سنة 1885م

أول محاوله في عالم إختراع السيارات ذات محرك يعمل بالإحتراق الاخلي تعود إلى السويسري إسحاق دي ريفاز وذلك في عام 1807م

أول سيارة رينو صنعها الفرنسي لويس سنة 1898م

صمم دايملر ومايباخ سنة 1889م سيارة المرسيدس وصنعت عام 1936م

ولدت فكرة تصميم سيارة الستروين في ذهن بيار بولانجي بهدف خلق سيارة إقتصادية وعمليه وذلك سنة 1953م وقد إشتغل على تنفيذ هذا النموذج أندريه لوفاقر وقدمت السيارة رسمياً في الأسواق عام 1948م

صنعت سيارة الفورد في مدينة ديترويت على يد الأمريكي من أصل ايرلندي هنري فورد سنة 1896م

نموذج سيارة الفولكسفاغن وضع تخطيطه فرديناند بورش وذلك ما بين عامي 1934 - 1936م

إخترع الفرنس غوستاف ديزيريه ليبو عام 1903م حزام الأمان لحماية السائق في حالة الإصطدام

مخترع سيارة الميني البريطانية سيرالك إيسغوني عام 1959م

في بلفاست إخترع البيطري الإيرلندي جون بويد دنلوب الإطار المطاطي الهوائي عام 1888م مما سهل وسيلة التنقل على العجلات

سنة 1891م إبتكرت الشركة التجارية الفرنسية ميشلان برئاسة الأخوين أندريه وإدوارد ميشلان إطاراً للدراجات قابلاً للتفكيك

إخترع البارون الألماني كارل دراي فون سوربرون سنة 1817م أو دراجة بلا دواسة

سنة 1861م كان لبيار ميشو وإبنه الفضل في إختراع الدراجة ذات الدواستين

سجل الإيطالي موريغوتي سنة 1879م براءة إختراع للدراجة النارية ولكن النموذج لم يتم تصنيعه

صنع الألمانيان غوتليب داملر وويلهلم مايباخ أول دراجه ناريه سنة 1885م

اخترع الفرنسيان أوجين وميشال ورنر الدراجة النارية الصغيرة وعرضت لأول مره في الصالون الباريسي سنة 1897م

قدم الإنكليزي سيمز سنة 1899م ولأول مره الدراجة العسكرية كوسيلة استخدام فعاله في الحرب

ظهرت السكوتر (دراجه نارية خفيفة) في فرنسا منذ عام 1902م وقد تصوره جورج عوتييه وبقي يصنع منه حتى عام 1914م

سنة 1935م وبعد سنين طويله من الأبحاث توصل جوزف أرمان بونبار ديية إلى إبتكار عجلة القياده ونموذج لسلاسل كان لها الأثر الكبير فيما بعد في إختراع دراجة الثلج وذلك في عام 1959م

سجل الفرنسي كورمري براءة إختراعه أول محرك بشوطين في باريس في العشرين من آب سنة 1900م

سنة 1763م ابتكر ريتشارد رينولدز أول سكة صنعت بعد صفقة بيع خاسرة لمصانع الحديد

ابتكر الإنكليزي ويليام جيسوب سنة 1789م أول سكة معدنيه ناتئة

اخترع هنري بسمر السكك الفولاذية سنة 1858م ولازالت تستعمل حتى يومنا هذا

وضع ويليام جيسوب سنة 1789م تصميم نموذج اعتبر فيما بعد نقطة انطلاق في اختراع آلة تحويل سكة الحديد

اخترع الفرنسي ليون سربوليه عربة السكة عام 1897م

يعود الفضل إلى خطوط السكك البريطانية في ابتكار نموذج لعربة نوم في قطار وذلك عام 1955م

أول قطار سريع إخترعه المهندسان الفرنسيان جي برتين و بي غين عام 1962م

إختبرت أول مركبة مغنطيسية في مركز بوابلو للتجارب في أميركا عام 1967م

طورت المانيا الفيدرالية المركبة المغنطيسية منذ العام 1971م وحطم هذا القطار فيما بعد الرقم القياسي في السرعة القصوى في شهر كانون الأول 1990م

أول قطار كهربائي شديد السرعة هو (التي جي في) صنع في فرنسا عام 1978م

وضع الإنكليزي جورج ستيفنسن اول ابتكار لقاطره بخاريه شديدة السرعه عام 1829م

صنع المهندس الإنكليزي ريتشارد ترافيستيك اول قاطره تسير على البخار ما بين سنة 1802 - 1803

اخترع الفرنسي مارك سوغان مرجلاً بخارياً وسجل براءة اختراعه في 13 كانون الأول عام 1827م

صمم روبرت ستيفنسن عام 1841م موديلاً لمولد بخاري طويل يمتاز بإمتداد أنابيب الدخان

بعد محاولات مختلفة في المشغل من قبل الأمريكي دافنبورت والإنكليزي دافيدسون عام 1839 أنجز ورنر سيمنز وجوهان جورج هالسك خلال صيف عام 1879م صناعة قطار صغير مجرور بقاطره كهربائية

أنشأ الأمريكي فرانك جوليان سبراغ عام 1888م أول خط ترمواي كهربائي

المفكر الفرنسي وعالم الرياضيات المشهور بليز باسكال وراء منشأ التنقل الحضري في فرنسا بما أنه اقترح عام 1661م نظاماً للعربات تسير في وجهات محدده في باريس وضمن مسافات منتظمة

اخترع الإنكليزي جون أوترام عام 1775م الترمواي يجره حصانان ولكن لم يتم إختباره في المدينة

قدم الإنكليزي والتر هانكوك أول اوتوبيس بمحرك بخاري عام 1831م

طورت الشركة التجارية الألمانية بنز هذا الأوتوبيس بمحرك على البنزين ووضع قيد العمل في الثامن عشر من آذار لعام 1895

تعود تكنولوجيا التنقل الشعبي السريع إلى الشركة التجارية الكندية بومبادييه حيث وضعت في الخدمة ما سمي بالباص ترام وذلك في عام 1996

ظهر المترو بالإطار المطاطي عام 1951م ويعود الفضل في ذلك إلى الشركة التجارية الفرنسية ميشلان

إستعمل اول تلفريك مخصص لنقل السائحين في سويسرا في 27 تموز 1908م



المواصلات البحرية

أعد الفرنسي دنيز بابان سنة 1690م والإنكليزي جوناثان هيولز سنة 1736م أول سفينة تسير على آلة بخاريه

نجح كلود جومزوي دابانز عام 1778م في الإبحار على ظهر باخره بخاريه ذات مجادف وذلك بفضل تطوير العالم جيمس وات الآلة البخارية إلى محرك فعال له أثر مضاعف في تحريك الآلات

أتقن الإبحار البخاري في أميركا الشمالية صيف 1787 بفضل جون فيتش وجيمس رامساي

أنشأ الأمريكي روبرت فيولتن في نيويورك عام 1807م أول سفينه بخاريه تجاريه تقطع الأنهار وسميت كليرمونت

صنعت أول باخره معدنية في إنكلترا عام 1777م

الأيرون مانبي كانت أول سفينه معدنية تجاريه صنعت في إنكلترا عام 1821م ومنطقة إبحارها نهر السين

صنع الكونت شارك دي لامبرت أول زلاقه مائية عام 1906م وبلغت سرعتها فوق سطح الماء ستون كيلومتراً في الساعة

اخترع الإنكليزي كريستوفر كوكريل الطائرة الشراعية عام 1959م

أول كاسحه جليد يعود إختراعها إلى الترسانة البحرية الروسية عام 1864

عام 1957م صنعت الترسانة البحرية في لينغراد أول كاسحة جليد نووية

صنعت الترسانة البحريه الأمريكية في 22 آيار 1958م أول سفينة شحن نووية

أطلقت الترسانة البحرية اليابانية عام 1980م أول سفينة شحن مروحيه

أعد جون سي باكلاي عام 1870م أول سفينة بمحرك هوائي عبر الأتلنتيك

صنعت الترسانة البحرية في هافر نهاية عام 1986م أول باخره شراعيه

صنعت مؤسسة السفن والمحيطات أول سفينة مغناطيسية في 27 كانون الثاني 1992 في كوب باليابان

إبتكر الإنكليزي هوكنز عام 1821م المرساة وطورت فيما بعد بين عامي 1872-1887 من قبل ثلاثة إنكليزيين هم مارتن و باكستر وبايدز

عام 1922م أبحر كل من قسطنطين جوسيل ودازول إلى باريس على متن سفينة مدفوعة بمحرك هوائي كبير

إخترع الفرنسي لابيه دي لاشابيل سنة 1769م أول حزام نجاة في العالم

إخترع الميكانيكي الإنكليزي جوزف براماه مروحه مؤلفة من ستة عشر شفره لدفع السفن عام 1785

توجت تجارب السويدي جي أريكسون بالنجاح ، ففي عام 1837توصل إلى إبتكار نموذج لمروحه دافعه

اخترع الإنكليزي إدوارد ماساي مسراع ميكانيكي عام 1801م أو ما يسمى بمسجل السرعة في السفينة

إبتكر الفيزيائي الفرنسي أندريه بلونديل أول مناره إشعاعيه أو ما يسمى بمحطة إرسال لا سلكيه تحدد للطائرة أو السفينة إتجاهها



المواصلات الجوية

إخترع الأخوان الفرنسيان إيتان وجوزف مونغولفييه المنطاد ولذلك إعتبر صانعي أول محرك يرتفع في الفضاء عام 1782م

يعود الفضل للإنكليزي سير جورج كايلاي في خلق التصور الحقيقي لنموذج الطائرة ، ففي عام 1809م إخترع طائرة شراعيه بجناح راسخ مجهز بذيل مثبت

عام 1871م نجح المهندس الفرنسي الفونس بينو في التحليق على متن طائرة مصغرة على مسافة 50 متراً مما سمح له بطرح معادلات الطيران للمرة الأولى

أرسى الفيزيائي الفرنسي جاك شارل كل أسس القواعد العائد لصناعة المناطيد الحديثة سنة 1783م

حقق الفرنسي كليمان أدير الشهرة لإقلاعه لأول مره على متن آل بمحرك بخاري على شكل الوطواط في التاسع من تشرين الأول 1890

يمكننا اعتبار الألماني أوتو ليليا نتيل أول طيار حقيقي قام بمخاطرات جمه في عالم الإقلاع والطيران الجوي فجرب التحليق بطائرة من دون محرك أشبه ما تكون بطائرة ورقيه ضخمه وذلك في العام 1890

بدأ الأخوان الأميركيان ويلبر وأورفيل رايت منذ العام 1900م القيام باختبارات متكررة في التحليق فوق التلال الرملية لكيتي هوك في مدينة كارولينا الشمالية ، وفي العام 1903م اعتبر أورفيل أول رجل حلق فعلياً على متن طائرة الفلاير ذات محرك يعمل بالطاقة

صنع الفرنسي هنري فابر أول طائرة مائية مزوده بعوامات أسفلها مسطح وأقلعت فوق مستنقع بير في الثمان والعشرون من آذار 1910

رسم ليوناردو دافنشي عام 1480م آلة على شكل لولب هوائي تدور اشرعتها حول محور عمودي وتشبه الطائرة المروحية المعروفة في أيامنا هذه

عاود كل من بوريللي عام 1680م وبوكتين عام 1768م دراسة لهذه النظريات

إرتفعت أول هليكوبتر في الجو عام 1784م وقدم الفرنسيان لونوي وبيان فنو نموذجهم هذا أمام أكاديمية العلوم ويتألف من مروحتين متعاكستي الدوران وتتحركان بواسطة قوس من السلك المشدود

يعود الفضل للفرنسي بونتون عام 1892م وللإيطالي فورلتيي عام 1877م في صنع آلة تدور بمحرك بخاري وعرفت بما يسمى بالهليكوبتر

سجل الألماني أنشوتز براءة إختراعه أول بوصلة وذلك عام 1904م

إبتكر الأمريكي سبيري عام 1911م أول بوصله معلقه بخيط

إخترع الفرنسي جاك غارنريت اول براشوت في 11 تشرين الأول 1802م

عام 1910م صنع الكابتن إيتيفي أول مقياس للسرعة طوره فيما بعد المهندس سراوول بادان وتحول هذا المقياس في ايامنا إلى عداد صغير يسمى المرياح وهي الأداة التي تدل على إتجاه الريح وسرعتها

إخترع الفيزيائي الفرنسي ليون فوكو عام 1852م جهازاً ميكانيكياً يحتوي على دوار سماه مدوار وهو أداه لحفظ توازن الطائرة أو الباخرة وتحديد الإتجاه


التحديث الأخير (الخميس, 31 كانون2/يناير 2013 23:23)

 
بيانات سياسية
عدد زوار الموقع
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1574
mod_vvisit_counterأمس10088
mod_vvisit_counterهذا الأسبوع21487
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي70779
mod_vvisit_counterهذا الشهر1574
mod_vvisit_counterالشهر الماضي328018
mod_vvisit_counterكل الأوقات8660603
اراء سياسية
المتواجدون الان
يوجد 96 زائر حالياً